jump to navigation

“قصائد الفن التشكيلي” ومحاولة أخرى لنشر عدوى الثقافة 7 مايو 2008

Posted by mauriceaaek in الآن هنا.
trackback

موريس عائق (كلنا شركاء)
انطلقت يوم أمس الثلاثاء في المتحف الوطني بدمشق أعمال ملتقى الرسم الدولي “قصائد الفن التشكيلي” لتستمر حتى 17 أيار الحالي. وكان الفنان فارس الحلو أعلن في مؤتمر صحفي مساء الاثنين انطلاق الملتقى الذي تنظمه ورشة البستان للثقافة والفنون ويستضيف 13 فناناً من أستراليا وإيطاليا والصين والأردن وفنانين سوريين مقيمين في دول الاغتراب المختلفة.
ويطمح منظموا الملتقى أن يكون نواة لتأسيس متحف حديث باسم “متحف قصائد الفن التشكيلي” إذ يعتمد المتلقى على اختيار كل تشكيلي قصيدة مفضلة لديه تكون موضوعاً للوحة التشكيلية التي سيرسمها. وستعرض القصيدة إلى جانب اللوحة بعد الانتهاء منها في سورية كما ستجول على بلدان الاغتراب المختلفة.
ورأى الفنان فارس الحلو عقب إطلاق الملتقى أن ما نشهده من تخلف وانحطاط في المفاهيم والأفكار لا يثنينا عن القيام بمشاريعنا الثقافية الجميلة، مبيناً أن ورشة البستان التي يديرها تسعى من خلال العمل التطوعي الى إقامة مشاريع ثقافية “تعيد الروح لمساحات باتت قاحلة”، ومتسائلا مَن غير الفن العظيم محرّض على ثقافة الجمال ضد ثقافة القبح؟ ومَن غير المبدعين الكبار قادر على إعادة طرح الأسئلة؟
وأشار الفنان فارس الحلو إلى أن الملتقى يأتي استمرارا لملتقى النحت الدولي الأول والثاني الذين أقامتهما الورشة في العامين الماضيين. وقال: “أصبح الفن عاريا ومتروكا في عراء التسويق، كما غابت فكرة العمل من أجل نشر الثقافة التي هي بحد ذاتها هدفا لتجمع هؤلاء النخبة المبدعة في مثل هذا المكان الذي يحمل أكثر من دلالة”.
ويشارك في الملتقى نخبة من الفنانين التشكيليين السوريين المغتربين والعرب والأجانب أبرزهم فؤاد أبو سعدة ويوسف عبدلكي وبهرام حاجو من سوريا وجبر علوان من العراق وهيلدا حياري من الأردن، إضافة إلى كين جونسون من أستراليا ولينغ جونوو من الصين.
فارس الحلو الذي اصطحب ابنتيه اليافعتين إلى حفل اطلاق الملتقى، ولم يخفي رغبته في نقل “لوثة الهم الثقافي” لهما، اقتبس في تقديمه للملتقى عن الراحل الكبير أنطوان مقدسي قوله أن الحل للمأزق الذي يعيش فيه العالم العربي “هو ثقافي، وإنساني، في المقام الأول، ولكن الحل الثقافي بحاجة إلى وقت طويل”. ثم قال الحلو أن هذا الملتقى هدية من كل المشاركين إلى الأجيال القادمة…  وأضاف الحلو: “لا أخفي ثقتي بالمستقبل كما لا أخفي فرحتي الكبيرة بالدور التحريضي الذي مارسه ملتقى النحت الأول والثاني على مجمل الحياة الثقافية السورية مما ولد أملاً كبيراً لدى عدد كبير من الزملاء لإقامة ملتقيات أخرى للنحت في محافظات أخرى كملتقى السويداء للنحت وملتقى الرسم الدولي الذي سيعقد في مدينة الرقة”.
وطالب الفنان الحلو أصدقاءه جميعاً والمثقفين السوريين، مقيمين ومغتربين، التوقف عن الشكوى وانتظار رحمة المؤسسات الرسمية، كما طالبهم بـ “الانطلاق في عمل يجعل من سوريا مركزا عالميا لإنتاج الفنون نساهم فيه جميعا لإعادة الاعتبار لدور الثقافة التنويرية، وجعل هذه الملتقيات مركزا للحوار وجسرا لعبور الثقافات الأخرى إلى بلدنا،  كما لجعل نخبنا المثقفة تعبر مرة أخرى إلى بلادها مساهمة في الحوار والعمل الذي نعرف كم هو شاق إلا أنه ليس مستحيلا”.
وأصر الحلو أن الهدف هو الاستمرار في المتلقى وليس عقده لمرة واحدة كما أن الملتقى مفتوح أمام جميع الفنانين التشكيليين في المستقبل؛ “كي يمهروا تواقيعهم فيه بلوحة شعرية تجسد ثقافتهم وخبرتهم للأجيال القادمة. كما سيتاح لمتذوقي الفن التشكيلي التعرف على ذائقة الفنان الأدبية وطريقة معالجته للعمل الفني، وتأثير خبراته المعرفية والتقنية والثقافية على منجزه الابداعي الحالي”. وعن إدارة المتحف المزمع تشكيله قال الحلو: سيتشكل مجلسه من كل الفنانين المشاركين وهم من سيقررون وضع خطط تطويره ومصيره.
وفي رد الحلو على سؤال للصحفيين عن عقبات أو صعوبات تنفيذ الملتقى نفى أن يكون تجاوز عقبات التمويل المالي التي واجهته في ملتقيي النحت السابقين وشكر عدد من الفعاليات الاقتصادية التي مولت الملتقى جزئياً كما شكر الفنانين الذي وصف مشاركتهم بأنها أقرب إلى التطوع.  وقال: “إن نجاح المشاريع الثقافية في مجتمعاتنا المتخلفة يبقى نجاحاً محدوداً، إذا غابت عنها بعض المقومات، أولها: أن تستيطع هذه المشاريع لفت نظر المجتمع المحلي واشراكه فيها، وثانيها أن تحمل فكرتها إشكالية ما، وثالثها أن يكون هدفها قريب المدى وبعيده في آن واحد، وآخرها أن يتوفر مصدر التمويل الكافي لتغطية تكلفتها والتي غالباًَ لا تكون كبيرة”.

Advertisements

تعليقات»

No comments yet — be the first.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: