jump to navigation

على خلفية محادثاته مع حماس، جمهوريان في الكونغرس قدما تشريعاً يحرم مركز كاتر من التمويل 12 مايو 2008

Posted by mauriceaaek in Uncategorized.
trackback

خاص (كلنا شركاء)
قدم عضوان جمهوريان في الكورنغرس الأميركي مشروعاً لحجب التمويل عن مركز كارتر الاتحادي على خلفية اتصالات أجراها الرئيس الأسبق للولايات المتحدة جيمي كارتر مع حركة حماس الأسبوع الماضي. وأوضح عضو الكونغرس الجمهوري (جو نولنبيرغ) الذي قدم المشروع مع زميله (بيل شوستر) أن التشريع المقترح هو للتأكد من أن “أموال دافعي الضرائب في أميركا لا تستخدم لتمويل مفاوضات مع جماعات إرهابية”. وقال نولنبيرغ: “إنها لرسالة مثيرة للقلق حينما تقيم واحدة من كبرى الشخصيات الأميركية حواراً مع جماعات إرهابية… على أميركا أن تتحدث بصوت واحد يواجه أعداءنا الإرهابيين”.
وكان كارتر التقى مرتين في دمشق برئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل أثناء جولته على دول الشرق الأوسط حيث طرح عليه مقترحات بشأن التهدئة مع إسرائيل والتوصل إلى صفقة تبادل سجناء تشمل الجندي جلعاد شاليط.
لكن جورج بوش رفض حينها دعوات سلفه كارتر للتفاوض مع حماس واصفاً كوادر الحركة بأنهم يقولون شيئا ويفعلون شيئا آخر”. فيما دافعت رايس، بعيد هذا التصريح، أمام اللجنة الأميركية اليهودية عن سياسة العزل التي تنتهجها إدارتها تجاه حماس التي ترفض بحسب قولها نبذ العنف ولا تعترف بحق إسرائيل في الوجود وقالت رايس “إن ما هو أكثر مدعاة للقلق أن قادة حماس يتم استخدامهم أكثر كمقاتلين بالوكالة عن نظام إيراني يقوم بزعزعة استقرار المنطقة ويسعى إلى امتلاك قدرات نووية ويعلن رغبته في تدمير إسرائيل”.
أما الرئيس الأميركي الأسبق، جيمي كارتر، الذي يرأس مركز كارتر الاتحادي والذي يركز على التنمية الدولية في نشاطه، فدافع عن اجتماعه مع مسؤولين رسميين من حماس متجاهلاً نصائح بوش واصفاً اللقاء بأنه كان محاولة للمساعدة “في وضع حد لأعمال العنف على الحدود بين غزة وإسرائيل”.
وأخيراً يذكر أن المنظمة الصهيونية الأميركية أشادت لفورها بالتشريع المقترح.

Advertisements

تعليقات»

No comments yet — be the first.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: