jump to navigation

الغالبية في مصر يثقون بالرئيس السوري وبوش أدنى قادة العالم موثوقية 17 يونيو 2008

Posted by mauriceaaek in الآن هنا.
trackback

أظهر استطلاع دولي للرأي نشرته منظمة الرأي العام العالمي، أن غالبية المستطلعين في مصر أبدو ثقتهم بما يقوم به الرئيس السوري بشار الأسد في الشأن العالمي، فيما لم يتعد الرقم 14% من المستطلعين في تركيا. كما أظهر الاستطلاع الذي أجري حول الثقة بقادة دول وزعماء عالميين وإقليميين وشمل 20 دولة من كبرى دول العالم، أن أكثر من نصف الأردنيين والفلسطينيين عبّروا عن ثقتهم بالرئيس السوري فيما عبر نصف الإيرانيين عن ثقة مشابهة.

الاستطلاع الذي سأل الرأي العام عن درجة الثقة بما يفعله قادة العالم بالشأن الدولي، وأجري بين 6 أيار و10 حزيران، وجد أن لا أحد من قادة 20 دولة حول العالم حصل على درجة عالية من الثقة. وفيما كان الرئيس الأميركي جورج بوش واحد من أدنى قادة العالم موثوقية، لم يحصل أي من باقي قادة العالم، بما فيهم فلاديمير بوتين والرئيس الصيني هيو جينتاو، على دعم دولي واسع. وفقط أمين عام الأمم المتحدة حصل على معدل عال من الثقة على مستوى العالم.
وقال مدير الجهة المنظمة للاستفتاء، ستيفن كول، أن عدم الثقة بالرئيس الأميركي جورج بوش خلقت فراغاً في القيادة العالمية، لكن قائداً بديلاً لم يظهر على الساحة ليملأ هذه الفجوة. وكان الرئيس الأميركي جورج بوش حصل على أعلى معدل من عدم الثقة بلغ 67%، ولم يتخط بوش في انعدام الثقة على مستوى العالم، سوى الرئيس الباكستاني برويز مشرف، فيما حل رئيس تايلاند في المرتبة الثالثة….
أما رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، ورغم كونه جديد نسبياً على المسرح الدولي، إلا أنه حصل على معدل ثقة إيجابي في 6 دول فيما قال مواطنو أكثر من 11 دولة أنهم لا يثقون به، فيما عبر 25% من المستطلعين فقط عن ثقتهم بالرئيس الفرنسي ساركوزي فيما عبر 48% منهم عن ثقة ضعيفة أو معدومة.

وفي منطقة الشرق الأوسط وبحسب بيان صحفي صادر عن المنظمة فإن الرأي العام في تلك الدول كان الأكثر سلبية حول زعماء العالم، إذ عبّر كل من المصريين، والإيرانيين والفلسطينيين عن ثقتهم المنخفضة أو حتى المنعدمة تقريباً بكامل الزعماء المقترع عليهم.

وكان الاستطلاع أظهر أن 84% من المستطلعين في مصر يثقون بالرئيس السوري بشار الأسد فيما يثق 40% فقط برئيس الوزراء العراقي “المالكي” فيما يثق 78% من المستطلعين في إيران بأمين عام حزب الله حسن نصر الله و12% من المستطلعين في الأردن فقط يثقون بـ “المالكي”. كما ذكر الاستطلاع بما يخص الشرق الأوسط أن المصريون عموماً لم يبدو الثقة بأي قائد عالمي لكنهم ينزعون لاتجاهات إيجابية من الثقة تجاه القادة الاقليميين، كملك السعودية والرئيس السوري والفلسطيني محمود عباس. والمصريون هم أحد 3 دول (مع الأردن وفلسطين) من أكثر الدول سلبية بأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون.
خاص (كلنا شركاء)

Advertisements

تعليقات»

No comments yet — be the first.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: