jump to navigation

التربيون: السوريون يحلمون بالسلام مع اسرائيل! 18 يونيو 2008

Posted by mauriceaaek in الآن هنا.
trackback

نقلت صحيفة التربيون عن نائب الوزير الخارجية السورية فيضل المقداد، قوله أن السلام مع إسرائيل سيمتع السوريين بالحياة دون أحلام سيئة عن استشهاد أبنائهم، وسيحسن شروط معيشتهم وسيعم النعيم على المنطقة بأسرها. وقالت مراسلة الصحيفة، ليز سلاي، في مقالة تحت عنوان “السوريون يحلمون بالسلام مع إسرائيل”؛ تزاحم السياح السوريين على زيارة القدس، وامتلاء فنادق دمشق بالتجار الإسرائيليين حلم مستحيل التحقيق لكنه الرؤية التي تأمل سورية بتحققها عبر محادثات سلام غير مباشرة مع إسرائيل.
فيما أبرزت المقالة قول المقداد استبعاد حدوث مفاوضات مباشرة مع إسرائيل قبل مشاركة الولايات المتحدة، ونقلت عن مسؤولين سوريين استبعادهم ذلك قبل وصول إدارة جديدة إلى البيت الأبيض.
وأضافت الصحفية أن أسباب كثيرة تدعو للتشكيك بنجاح المحادثات غير المباشرة التي استؤنفت هذا الأسبوع في تركيا بين سورية إسرائيل، لكن المحللين يرون أن أسباب كثيرة أخرى تدعو للاعتقاد بأن سورية جادة في محادثاتها، ليس فقط لاستعادة أراضيها المحتلة بل أيضاً لإصلاح “علاقاتها العدائية” مع الولايات المتحدة الأميركية وجذب الاستثمار الاقتصادي وقبل كل شيء لوضع حد لتهديدات الحرب التي تلوح في المنطقة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم أن المحادثات مع سورية فرصة كي تبتعد عن حليفتها إيران فضلاً عن إنهاء دعمها لحماس وحزب الله. فحسب الصحيفة، النقطه الرئيسية العالقة هي إصرار إسرائيل على إنهاء سورية لعلاقاتها الوثيقة مع إيران وحزب الله وحماس كشرط مسبق للسلام. ورغم أن المسؤولين السوريين يقولون أن إسرائيل لم تثر الأمر معهم، إلا أن الإسرائيليين أعلنو أنهم يتوقعون من سورية ذلك. لكن الصحيفة رأت في إرسال وزير الدفاع السورية إلى طهران للاتفاقع على معاهدة دفاعية، بمثابة إشارة لعدم استعداد سورية لوضع حد لتلك الصداقة.
لكن الصحيفة ختمت بوجود ما أسمته ملامح على مرونة سورية بخصوص العلاقة مع حزب الله وحماس ونقلت عن المقداد قوله أن واقعاً جديداً سيسود إن تحقق السلام… “ولن يكون الوضع على ماهو عليه الآن”. ثم أنهت المادة بقول البرلماني السوري محمد حبش: “حتى لو اتخذت حكومتنا خطوات التطبيع فإن شعبنا لن يقبل به”.
خاص (كلنا شركاء)

Advertisements

تعليقات»

No comments yet — be the first.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: