jump to navigation

سورية قد تصدّر الإسمنت عام 2020 24 يونيو 2008

Posted by mauriceaaek in الآن هنا.
trackback

أعلنت شركة اسمنت البادية أمس الاثنين عن إطلاق 15% من أسمهمها للاكتتاب العام بدءاً من 3 تموز القادم، وتوقع مديرها التنفيذي أن تحل أزمة الاسمنت في سورية مع بدء الشركة الانتاج بعد 3 سنوات.وبطرح أسهم الشركة للاكتتاب تكون أول مشروع صناعي ضخم يطرح أسهمه للاكتتاب العام في سوريا، إذ تبلغ طاقتها الانتاجية 3.2 مليون طن سنوياً فيما باتت مساحة الأرض الكلية المؤجرة للشركة تبلغ 31600 دونم لمدة 50 عاماً قابلة للتمديد.
وفي بيان صحفي صادر عن الشركة – قيد التأسيس-  بمناسبة توقيع عقد استئجار الأرض المخصصة لها من المؤسسة العامة للجيولوجيا، قدر جمال الديري، مدير المؤسسة العامة، حاجة السوق المحلية من الاسمنت الأسود تصل إلى 7 ملايين طن وتوقع أن تصل إلى 15 مليون طن عام 2010، عند بدء اسمنت البادية الانتاج. وأكد الديري أن “إنشاء معامل خاصة لإنتاج الاسمنت الأسود هو خيار الحكومة الاستراتيجي لتغطية حاجة القطر وتصدير الفائض “.

وفي سياق متصل أعلن وزير الصناعة السوري فؤاد الجوني أن السوق السورية تستعد للتعاقد مع العديد من الشركات العربية والدولية لإقامة معامل اسمنت تضيف إلى ما هو قائم حالياً طاقات إنتاجية جديدة تسد حاجة السوق السورية في المدى المنظور ونتطلع من خلالها لتصدير هذه المادة خلال السنوات القادمة.
فيما أوضح مدير الشركة العامة للإسمنت زياد كلش، أن سورية تستورد حالياً الاسمنت من مصر ولبنان وتركيا، لكن الطاقة الإنتاجية للمعامل الموجودة حالياً والتي ستدخل القطر خلال السنوات القادمة ستتيح لسورية أن تكون مصدرة لهذه المادة خلال العام 2020 بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وكان نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، عبد الله الدردري، قال الشهر الماضي: “يجب التعاطي مع قطاع الاسمنت بعقول منفتحة ويجب ان نبحث عن شراكات استراتيجية ليس في المال ولا الملكية بل شراكات تقنية وادارية متطورة نستطيع التعاون معها لإحداث تطوير حقيقي فاعل ووفق احدث التقنيات الصناعية ولذلك فقد اشترطنا على الشركات الخاصة السورية التي ستستثمر في هذه الصناعة عدم حصولها على الترخيص الا اذا جلبت شريكاً استراتيجياً”.

وأفاد تقرير صادر عن المؤسسة العامة للجيولوجية مؤخرا أن إنتاج الإسمنت في سورية لغاية العام 2006 بلغ 4.479 مليون طن أما الاستهلاك فكان 5.783 مليون طن في نفس العام، وتوقع التقرير أن يصل رقم الاستهلاك هذا في العام 2018 إلى حدود 10.430 مليون طن .

وكانت اسمنت البادية وقعت في وقت سابق هذا الشهر، مذكرة تفاهم مع واحدة من أبرز شركات المقاولات الصينية CBMI للبدء في بناء مصنع الاسمنت في منطقة أبو الشامات (محافظة ريف دمشق)،بطاقة إنتاجية سنوية تفوق الـ 3.2 مليون طن.
وقد أسس الشركة التي تخضع لقانون الاستثمار رقم 10 لعام 91 كل من شركة المهيدب القابضة السعودية ومجموعة  Italcementi الإيطالية والتي تعد من أكبر خمس شركات مصنّعة للإسمنت في العالم بالإضافة إلى شركة سيرإنفست القابضة الهولندية وشركة الفوزان القابضة السعودية وزياد الزعيم (مؤسس الزعيم القابضة) ورجل الأعمال السوري المعروف نزار أسعد. ويبلغ رأسمال الشركة 12 مليار ليرة سورية.

دمشق (كلنا شركاء)

Advertisements

تعليقات»

No comments yet — be the first.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: