jump to navigation

عودة يسبق التجاري بإطلاق قروض السكن 24 يونيو 2008

Posted by mauriceaaek in الآن هنا.
trackback

أطلق بنك عودة سورية مساء اليوم الثلاثاء قرضاً سكنياً حده الأدنى 750 ألف ليرة تصل فترة سداده إلى 17 سنة، وبفائدة تصل إلى 10.3%. ويلحق البنك عبر هذا القرض بعدد من المصارف الخاصة التي قدمت قروضاً للسكن ويسبق المصرف التجاري السوري الذي أعلن منذ أوائل العام عن “قرب” تقديمه قروضاً سكنية لذوي الدخل المتوسط والمحدود، أواسط هذا الصيف.وبين باسل الحموي مدير بنك عودة سورية، في مؤتمر صحفي أقيم مساء الثلاثاء أن تأخر البنك نسبياً في إطلاق قرض السكن كان لرغبة من البنك بإجراء، دراسة معمقة لمتطلبات العملاء كما للعمل على تقديم أفضل منتج بأخفض الأسعار…
وكان عدد من المصارف الخاصة في سورية ربط تأخر طرح القروض طويلة الأجل بعدم وجود ودائع مالية طويلة الأجل، لكن مدير بنك عودة أوضح في وقت سابق للصحفيين أن الدراسات التي أجراها على حركة ودائع البنك أسفرت عن وجود ما يعرف بالكتلة المالية المدعوة “قعر الزجاجة” والتي تسمح بمنح قروض محدودة لأجل طويل نسبياً منها قرض السكن آنف الذكر.
وبشكل مماثل لباقي أنظمة القروض السكنية يشترط ألا تتجاوز قيمة القسط الشهري ثلث دخل المقترض الذي  يتوجب عليه إثباته للبنك عبر البيانات التي يطلبها البنك والتي يحتفظ لنفسه بطلب بيانات مختلفة من عميل لآخر بحسب فئة دخلة أو نوع عمله.
أما الجديد في آلية منح القروض فهو تقسيم الموافقة البنكية إلى مرحلتين لا تطلب أوراق العقار ووثائقه إلا بعد أن يمنح طالب القرض موافقة أولية مبنية على وثائقه الخاصة وثبوتيات دخله.
ويتوفر القرض السكني وفق برنامجي تمويل الأول أطلق عليه البنك اسم “التقليدي” يتمول البنك بموجبه 65% من قيمة المنزل، بفائدة 9% (ثابتة لسنتين يحق للبنك بعدها تغيير سعر الفائدة) ويتمتع بفترة سماح 6 أشهر يبدأ المقترض بعدها بتسديد الأقساط. فيما أطلق البنك على برنامج التمويل الآخر بالتمويل “المرن” يمول البنك خلاله 80% من قيمة المنزل وتسدد أقساطه على 17 سنة وبفائدة 10.3% (ثابتة لأربع سنوات) يحق للمقترض أن يفوت دفعة شهرية واحدة كل عام.
وأطلق القرض بالتوازي مع قرض آخر مخصص لسخانات الطاقة الشمسية الذي رأى حموي أنها خطوة تعزز شراكة البنك مع السلطات السورية في مجال حماية البيئة من التلوث والحفاظ عليها تساعد على ترشيد استعمال الطاقة خاصة في ظل ارتفاع اسعار الوقود.
ويتم تسديد القرض وفق دفعات شهرية ملائمة تتراوح بين 2272 و 2700 ليرة سورية دون فائدة وتسدد لمدة 18 شهراً وبكفالة تصل إلى خمس سنوات تشمل كلفة تركيب الجهاز وكامل تمديداته واكسسواراته.
دمشق (كلنا شركاء)
www.all4syria.com

Advertisements

تعليقات»

1. 2010 in review « Maurice Aaek’s Weblog - 2 يناير 2011

[…] عودة يسبق التجاري بإطلاق قروض السكن June 2008 5 […]

2. ace - 29 مايو 2011

الله يمد بعمرنا لنشوف أنو المصارف الخاصة بتعرف عنجد وين نحنا عايشين وشو حاجاتنا بالظبط


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: