jump to navigation

حملة سورية لرفض التعري في الشارع 25 يونيو 2008

Posted by mauriceaaek in الآن هنا.
trackback

أطلق شبان سوريون حملة عامة على الإنترنت لرفض “التعري في الشارع” ودعوا للوصول إلى ما أسموه “شارع آمن للجميع” معتبرين التعري “نوع من أنواع التحرش الجنسي الصامت الذي توجهه الإناث نحو الذكور”. وقال مؤسسو “الحملة السورية لرفض التعري في الشوارع” وهي مجموعة نقاشية تأسست في موقع الـ “فيس بووك” العالمي؛ نريد حماية كل بنت بتوعيتها ونصيحتها. على البنات أن يتحملوا مسؤولياتهم ويتعاملوا مع أجسامهم باحترام وليس كسلعة معروضة على الأرصفة.

الحملة التي حملت شعار “نحو شارع آمن للجميع” ورغم أنها لم تدعو بشكل مباشر في النص التعريفي إلى ارتداء الحجاب، إلا أن تفاصيل أخرى كانت تظهر وجه آخر للدعوة. فبغض النظر عن صورة المجموعة الرئيسية التي تمثل “منكان” لامرأة ترتدي المعطف الأسود الطويل دون أن يظهر رأسها، فإن شعاراً آخر كتب باللون الأحمر يحمل تحدياً ويقول حرفياً: “نعم… الحجاب جمال والعري قبح”. ويتوسط هذا الشعار صورتين تظهر الأولى فتاة ترتدي الجينز والـ “تي شيرت” القصيرة وقد وضعت إشارة ضرب حمراء على الصورة، فيما تظهر صورة أخرى فتاتين محجبتين.

ورغم حجبه من قبل الحكومة السورية قبل عدة أشهر، مازال موقع فيس بوك يتمتع بشعبية كبيرة لدى الشباب السوري، حيث فاق عدد المشتركين بالموقع من سوريا 38 ألفا. وفيما لم تصدر أي ذريعة رسمية حول قرار المنع، إلا أن البعض ردد الذريعة التي تربط الحجب بكون الموقع يشكل قاعدة بيانات كبيرة يمكن الاستفادة منها في معرفة أمزجة واهتمامات عدد كبير من الشباب السوري على اختلاف انتماءاتهم واهتماماتهم، رأى البعض الآخر أن الهدف الرئيسي من الحجب هو “منع التجمع”.

مؤسس المجموعة النقاشية والذي فضل الظهور باسم مستعار (دولار يانكيز) لم يخف كون موقع الحملة في حلب السورية. لكن كلامه أظهر الكثير من الحماس والغضب ممتزجاً بشيء من (قلة الحيلة)!!! إذ يقول مثلاً:

“لماذا ازدواجية المعايير؟؟؟ تريدين من الشاب أن يغلق عينيه عن جسمك المعروض…فلماذا لاتغلقي أذانك عن كلماته السيئه؟ سؤال موجه لكل بنت…..ما هدفك من هذا التعري؟؟؟ أنوثه؟؟ هل تحررت وأظهرت شخصيتك عندما رأى الناس تفاصيل جسمك؟؟ هل فكرت بدينك أو بقيمك أو بأخلاقك ..أم انك تجاوزت عنها؟؟

أختي السورية هي دعوة للحفاظ على شباب بلدك. نرفض التعري والضيق والقصير واللبس اللي من غير هدوم…”.

أخيراً فقد بلغ أعضاء الحملة النقاشية على موقع الفيس بووك الثمانية أعضاء فقط يتنوعون بين ذكور وإناث.

خاص (كلنا شركاء)

Advertisements

تعليقات»

1. Global Voices Online » Syria: Petition Urging Men to “Cover Up” Launched - 15 أكتوبر 2008

[…] أرجلهن .هذا الجنون توقف لا أعلم لماذا! Yesterday I came across this campaign entitled a Safe Street for All, and this isn't the first time I read about such initiatives. […]

2. Global Voices بالعربية » سوريا: اطلاق عريضة تحثّ الشباب على الـ “الاحتشام”. - 15 أكتوبر 2008

[…] أمس بهذه الحملة ، (ِشارع آمن للجميع!!)هذه ليست المرة الأولى التي اقرأ […]


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: