jump to navigation

تقرير أميركي: سورية الـ 35 في قائمة دول العالم الفاشلة 29 يونيو 2008

Posted by mauriceaaek in الآن هنا.
trackback

احتلت سورية المركز الـ 35 في قائمة أكثر الدول فشلاً حول العالم بحسب دراسة نشرتها مجلة فورين بوليسي (السياسة الخارجية) الأمريكية شملت 177 دولة على مستوي العالم. فيما تصدرت دولتان عربيتان قائمة الدول الفاشلة، هما الصومال في المركز الأول والسودان في المركز الثاني ليصبح بذلك ثلث الدول العربية في قائمة الدول الفاشلة. ويعتبر احتلال سورية للمركز الـ 35 تراجعاً عن ترتيبها في السنة الماضية إذ حصلت على المركز الـ 40 واعتبر في حينها قفزة نوعية عن العام 2005 الذي حصلت فيه على االمركز 28 عالمياً في أول تقرير صدر عن المجلة.

ويعرف التقرير الدولة”الفاشلة”، بأنها الدولة التي لا يمكنها السيطرة على أراضيها، وعادة ما تلجأ للقوة، وتفشل حكومتها في اتخاذ قرارات مؤثرة، بالإضافة الى عدم قدرتها على توفير الخدمات لأبناء شعبها، فضلاً عن فشلها في التعامل بفاعلية مع المجتمع الدولي، وعادة ما تشهد معدلات فساد وجريمة مرتفعة.

ويعتمد التقرير في تصنيفه السنوي على 12 مؤشر لقياس مدى نجاح أو فشل حكومات الدول في التعامل مع المشكلات المختلفة التي واجهتها على مدار العام وتتنوع ما بين مؤشرات اجتماعية واقتصادية وسياسية وعسكرية. وتتراوح تلك المؤشرات بين المؤشرات الاجتماعية، الاقتصادية، والسياسية.

وقد حصلت سورية على ما يقارب الـ 90 نقطة في مجموع المؤشرات العام فيما حصلت الدولة الأولى في الترتيب وهي الصومال على 114.2 نقطة. كما حصلت سورية على المرتبة التاسعة عالمياً من حيث المشاكل المتعلقة باللاجئين والمهجرين، وهي تلي بذلك 4 دول عربية هي السودان والصومال ولبنان والعراق. فيما تحتل سورية المرتبة الـ 43 عالمياً بين الدول الفاشلة اقتصادياً ضمن 60 دولة مصنفة في المرحلة الحرجة حول العالم. أما في قضايا الحريات وحقوق الإنسان فقد حصلت وبحسب التقرير على المرتبة الـ 19 عالمياً فيما تخطتها كل من الصومال والسودان والعراق محققين مراتب عالية في قائمة الدول الفاشلة. كما احتلت الإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان مواقع في فئة الأمان مع الدول الناجحة مع النرويج والسويد والنمسا والدنمارك.

وتم التوصل إلى هذه المؤشرات بعد استطلاع آراء نحو 30 ألف خبير دولي خلال الفترة من أيار 2007 إلى كانون الأول من العام نفسه، وفقاً لما جاء في التقرير.

التقرير الذي أدرج إسرائيل هذا العام، وللمرة الأولى، ضمن أكثر 60 دولة فاشلة (إذ حصلت على المرتبة الـ 58) أدرج أيضاً كل من الإمارات وسلطنة عمان والبحرين وقطر في فئة الدول الآمنة من الفشل مع النرويج والسويد والنمسا والدنمارك. فيما حل العراق خامساً بالقائمة، ثم لبنان (المركز ال 18) فاليمن (المركز 21) فسوريا في المركز الـ ،35 وجاءت مصر في المرتبة الأربعين وموريتانيا الـ 47.

كما وصف التقرير الدول ذات الترتيب من 1 على 36 بأنها دخلت المرحلة الحرجة، فيما الدول من 37 إلى 127 بانها دخلت مرحلة الخطر.

موريس عائق – خاص (كلنا شركاء)

Advertisements

تعليقات»

No comments yet — be the first.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: