jump to navigation

36 كاتباً سورياً لـ “كسر عزلة النص المسرحي” 29 يونيو 2008

Posted by mauriceaaek in الآن هنا.
trackback

أطلقت دار ممدوح عدوان للنشر المجموعة الأولى من سلسلة ذاكرة المسرح السوري، بالتعاون مع احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية. وضمّت المجموعة نصوصاً مختارة لرواد المسرح السوري في مئة عام ونيف، بعضها ينشر للمرة الأولى عن مخطوطات عمل المشروع على إحيائها.المجموعة الأولى التي صدرت حديثاً وضمت 16 كتاباً لـ 16 كاتباً مسرحياً سورياً ستتبع بـ 10 كتب أخرى منتصف الشهر القادم، من بينها مجموعتين تتضمن نصوصاً لكتّاب مسرحيين شباب. وبذلك سيقدم المشروع 36 كاتباً مسرحياً سورياً عبر 26 كتاباً مختلفاً.

أمانة احتفالية دمشق وفي مقدمتها الخاصة للمجوعة بينت أن المشروع يؤكد على أهمية النص المسرحي المقروء ليس انتقاصاً من أهمية الجانب البصري والمشهدي من العملية المسرحية، بل سعياً إلى كسر حالة العزل التي يعانيها هذا النص. باعتباره جنساً أدبياً قائماً بحد ذاته لا يختلف في انتمائه اللغوي على الأقل – عن القصيدة أو الرواية أو القصة.

وتقول السيدة الهام عدوان، صاحبة الدار وزوجة الراحل ممدوح عدوان، إن المشروع الذي أتم مرحلة تحضيرية استمرت سنة كاملة، أتى ليسلط الضوء على عيون المسرح السوري، وليعيد الاعتبار للنص المسرحي المقروء بعد أن فقد أهميته خلال العقدين الأخيرين في المشهد الثقافي السوري.

وتضيف السيدة عدوان: “من قال أن المسرحية عرض وليست قراءة؟! هي فن من فنون الكتابة، والعرض يغني النص لكنه ليس بديلاً عنه… أنا أخشى على القراءة من كثرة محاولات تعميم وتغليب ما هو بصري على حساب ما يرتبط بالتفكير والعقل”.

وتبلغ ميزانية المشروع مليونين و700 ألف ليرة سورية فقط منها 450 أف ليرة أجور كتاب، تقدم احتفالية دمشق 50% لكن على 4 دفعات متفاوتة آخرها وأكبرها (540 أف ليرة سورية) بعد الانتهاء من إصدار كامل السلسلة. وتتحمل دار عدوان القسم الباقي من التكاليف التي تتضمن أجور الطباعة والكتاب والتصاميم والإخراج والتنضيد والطباعة. وتطبع الدار 1000 نسخة من كل كتاب.

استهلال النصوص كان لأبي خليل القباني… الفصل الأول لعبد الوهاب أبي السعود ووصفي المالح وخليل هنداوي وحكمت محسن ومراد السباعي وحسيب كيالي وسلمان قطاية… لتستمر الفصول مع محمد الماغوط، سعدالله ونوس، وليد مدفعي، وليد فاضل، ممدوح عدوان، وليد اخلاصي، فرحان بلبل وسواهم لتكتمل ذاكرة المسرح.

وتشير السيدة عدوان مثلاً إلى مخطوطة وصفي المالح التي كتبت في الثلث الأول من هذا القرن خلف أوراق مقدمة كطلبات اشتراك في نادي الفنون الجميلة الذي أسسه المالح عام 1930، كما تشير إلى مخطوطة أخرى لبعد الوهاب أو السعود حصل عليها فريق العمل في المشروع مكتوبة على دفتر مدرسي عتيق وكتبت عام 1944.

ورأت أمانة الاحتفالية في مقدمتها أيضاً أن المشروع الذي أدرجته في سياق مجموعة مشاريع تهدف لصيانة الذاكرة السورية من الاندثار. اعتبرته منطلقاً هاماً للدارسين والباحثين في المسرح السوري؛ إذ يسمح بإلقاء نظرة موسعة على سيرورة تطور النص المسرحي السوري بين القديم والحديث. فيما كشفت السيدة عدوان عن نيتها مراسلة جامعات عربية لتكون السلسلة بمثابة المرجع عن المسرح السوري.

أما اختيار النصوص والكتاب فقامت به لجنة من الدار، فيما أشرف على انتقاء وقراءة وتقييم نصوص الشباب كل من الأستاذ وليد اخلاصي والدكتورة ماري الياس التي كتبت في مقدمة مجموعتي الشباب تقول: “رغم علاقتي الوثيقة بالجيل الجديد من خلال التدريس لم أكن تمكنت من تكوين صورة شاملة تربط بين مختلف نتاج هذا الجيل. وبعد قراءة الأعمال بدل أن تتضح الصورة ازدادت إرباكا لكثرة ما تبادر لذهني من أسئلة تتعلق بظروف إنتاج هذه النصوص وبالمواضيع التي تطرحها، وبالشكل الذي كتبت عليه، هل هذه الكتابة تعكس فعلاً واقع الحركة المسرحية السورية اليوم وهل تختصر حال النص المسرحي اليوم؟ وقد أرد نعم نسبياً”

وختمت الدكتورة الياس تقول: ماذا نريد من مسرحنا اليوم؟ نريد مسرحاً هاماً معبراً .. نريده وجود لا مجال لتجاهله…

وكانت دار ممدوح عدوان التي بلغت من العمر سنتان، تأسست بعد حوالي السنة من رحيله وأصدرت 3 مجلدات عن أعماله المسرحية كما أعادت طباعة بعض أعمال كتّاب آخرين ككتاب النقد الذاتي بعد الهزيمة لصادق العظم، وسيرة حياة أمل دنقل، ومجموعات شعرية ومسرحيات لكتاب شباب أيضاً.

موريس عائق – (كلنا شركاء)

http://www.all4syria.biz

Advertisements

تعليقات»

No comments yet — be the first.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: