jump to navigation

الاسكوا تطلق مسابقة لتحفيز المحتوى الرقمي العربي في سورية 5 يوليو 2008

Posted by mauriceaaek in الآن هنا.
trackback

تطلق منظمة الإسكوا، يوم الأربعاء القادم، 9 تموز، مسابقة “المحتوى الرقمي العربي” في سورية والمخصصة لاحتضان أفضل مشاريع المحتوى الرقمي العربي، في سياق مشروع “تعزيز صناعة المحتوى الرقمي العربي من خلال الحاضنات التكنولوجية” الذي أطلق عام 2007.وتستهدف المسابقة التي تقام في سورية بالتعاون مع الجمعية العلمية للمعلوماتية وبالتزامن مع إطلاق مسابقات مماثلة في لبنان وفلسطين والأردن واليمن، خريجي الجامعات وأصحاب المشاريع الريادية والأفكار المبتكرة التي تساهم في إثراء المحتوى الرقمي العربي على شبكة الانترنت. كما أفاد بيان صادر عن الجمعية العلمية السورية للمعواتية أن أفضل المشاريع المقدمة للمسابقة ستحتضن لمدة سنة في الحاضنة التكنولوجية في سورية وهي الحاضنة التابعة للجمعية.

وينظم الحدث في مركز رضا سعيد للمؤتمرات – قاعة المسرح بجامعة دمشق بين الساعة 10:00 صباحاً و1:00 بعد الظهر لاستعراض تفاصيل المسابقة وآلية التقديم لها إضافة إلى خدمات الحاضنة للمشاريع الفائزة.

وأشار بيان الجمعية أيضاً إلى أن المسابقة عموماً تستهدف تحفيز خريجي الجامعات للعمل في مجال المحتوى الرقمي نظراً لأهميته، ولوجود فرص جديدة للدخول في سوق العمل. وتحفيز رواد الأعمال وإرشادهم إلى محاور عمل واستثمارات جديدة.

أما عن شروط القبول في المسابقة، فهي بحسب البيان أن تكون مقترحات المشاريع مبتكرة ومرتبطة بالمحتوى الرقمي العربي، كما تشجع الإسكوا مقدمي المقترحات على التعاون مع أستاذ جامعة ذو خبرة بالمحتوى الرقمي العربي. وتقبل المشاريع المقدمة من شخص واحد أو من فريق عمل. كما تقبل برمجيات لدعم استخدام المحتوى الرقمي العربي وبرمجيات معالجة اللغة العربية، واستثمار البرمجيات ذات المصدر المفتوح لتطوير المحتوى الرقمي العربي.

وتقيم المقترحات من قبل لجنة تقييم وطنية تتضمن ممثلين عن الإسكوا. ويتضمن التقييم مرحتلين، تقييم الوثائق والاستثمارات المقدمة ثم مرحلة المقابلة الشخصية للمقبولين في المرحلة الأولى.

ويذكر أن الإسكوا (لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا) أطلقت عام 2007 مشروعاً لتعزيز المحتوى الرقمي العربي من خلال الحاضنات التكنولوجية. وتتعاون في سورية مع حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات التابعة للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية. يهدف المشروع الذي سبق ذكره إلى المساهمة في تنمية صناعة المحتوى الرقمي العربي في غربي آسيا عبر دعم وترويج تطبيقات المحتوى الرقمي العربي في حاضنات متخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويستند تنفيذ المشروع إلى مسارين أساسيين. يشمل المسار الأول وضع دراسات حول: مسح للمحتوى العربي الرقمي وبرمجياته وتطبيقاته وتقييم احتياجاته؛ ووضع خطط التسويق والشراكات لصناعة المحتوى الرقمي العربي؛ وتطوير المحتوى الرقمي العربي: متطلبات الاحتضان من حيث البرمجيات والأجهزة واحتياجات التدريب. أما المسار الثاني، فيرتكز على التطبيق العملي عبر دعم عدد من مشاريع المحتوى الرقمي العربي في حاضنات منتقاة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.

أما موقع المشروع فهو على الرابط التالي:

http://www.escwa.un.org/divisions/projects/dac/index.asp

دمشق – (كلنا شركاء) : 5/7/2008

Advertisements

تعليقات»

No comments yet — be the first.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: