jump to navigation

حجب مشاهد من “بقعة ضوء” في عصر “الفضاء المفتوح” 17 سبتمبر 2008

Posted by mauriceaaek in الآن هنا.
trackback

(كلنا شركاء)
تحول الحديث في الشارع السوري عن “ظرافة” أو “غلاظة” لوحات مسلسل بقعة ضوء في أولى أيام عرضه هذه السنة، إلى إعادة سرد اللوحات واستعراض تفاصيلها مرة تلو مرة لمقارنة عرضها في الفضائيات العربية مع عرضها على الفضائية السورية، وملاحقة ما يحذف منها أو يبتسر على فضائيتنا الوطنية، فمقص الرقيب امتد إليها هذا العام ليس كغيره من الأعوام وراح يبحر في مشاهدها ولوحاتها شرقاً وغرباً.
وبات البحث عن تأويلات للمشاهد أو اللوحات المحذوفة هو النقاش الأكثر انتشاراً بين متابعي المسلسل خصوصاً إذا طال مقص الرقيب فقرة ضبابية الترميز أو الدلالة.
الحلقات الكاملة (نسبياً) تبث يومياً على محطة شام الفضائية، وهي محطة سورية خاصة تبث من خارج سورية، في الساعة الخامسة بتوقيت دمشق من كل يوم. ويجد المشاهد السوري متسعاً من الوقت ليراقب الحلقة الكاملة ويعيد مشاهدة الحلقة “المشفاة” مرة ثانية على الفضائية السورة مساء اليوم نفسه لمقارنة ما حدف وما ابتسر.
ففي إحدى حلقات المسلسل الذي بثه التلفزيون السوري وفي لوحة اسمها “حفلة مجانين” حذف الرقيب القسم الأخير من اللوحة كاملاً دون أن يحمل نفسه عناء البحث عن نهاية “مقبولة درامياً”. والحلقة تحكي عن مجموعة من نزلاء مشفى للمجانين يهربون من حافلة المشفى فما كان من سائقها إلا أن أخذ مجموعة عتالين ليضعهم في المشفى ولنراهم تحولوا لمجانين بعد فترة، أما المجانين الهاربين فيظهرون بعد فترة كمرشحين لانتخاب مجلس الشعب أو كوزراء يدشنون المشاريع الانتاجية… أما الفضائية السورية فأنهت الحلقة عن تحول العتالين إلى مجانين دون أن يرى المشاهد ما حل بالمجانين الحقيقيين!!!
وفي لوحة أخرى تدعى “الرجل البخاخ” وتحكي قصة مواطن ضاق ذرعاً بالفساد المستشري حوله فراح يكتب ببخاخ ملون على جدران المدينة، ينتقدر الأسعار والغلاء وفواتير الكهرباء والفساد الإداري ورشوة موظفي الدولة.. ورغم كل انتقاداته اللاذعة عرضت الفضائية السورية تلك الانتقادات عدا المشهد الذي يدخل به إلى السجن وكيفية معاملته من قبل عناصر الأمن داخل السجن في خطوة شعر المتابع فيها أن المشهد قطع قطعاً وبفجاجة.
اللافت في الموضوع أن حذف المشاهد زاد، وبالتأكيد على عكس ما أرادته الرقابة، زاد من ولع المشاهد بالبحث عن معان لما هو محذوف، والنقاش المطول بجدواه وبعبثية حذف المشاهد على الفضائية السورية في حين تعرض المسلسل 4 فضائيات عربية أخرى!!! وراح المشاهدون يتابعون بدقة الحلقة الكاملة ويحاولوا أن يتنبؤوا بما سيحذف مع نسخة الفضائية السورية؟ ومع ذلك بقي هناك الكثير من المفاجآت للمشاهد. ففي حلقة أخرى تحكي عن “تاريخ التخدير” حذف مشهد المدينة التي تنام على وقع خطاب تعبوي، بعد إشارة الحلقة إلى أن إحدى مراحل التخدير حديثاً أصبحت بالخطابات والتصريحات الرنانة. وفي النسخة السورية الرسمية ظهر قارئ خطابات في مشفى يقرأ ليتخدر المريض، وحذف مشهد التخدير العام للمدينة، فما كان من بعض المتابعين أن استنتج وبسرعة: “آه… التخدير الجماعي ممنوع بينما الفردي مسموح على الفضائية السورية!!!”.
كلنا شركاء تطرح قضية الجب والمنع والرقابة على الإنتاج الدرامي والعرض الدرامي (طالما صارت الموافقة على النص الدرامي لا تعني بالضرورة الموافقة على عرضه!!!) وتعمل على رصد المحذوفات من الحلقات بشكل يومي وتدعوا قراءها للمشاركة في نقاش جدوى هذا المنع والقص… وعبثيته.
فاليوم على سبيل المثال فوجئ المشاهد السوري عموماً بعرض حلقة على الفضائية الرسمية كان شاهدها قبل ساعتين على فضائية شام الخاصة وتوقع جازماً بحذفها من نسخة الفضائية. فما ان انتهت الحلقة من فضائية شام حتى دار الحديث عن حذف تلك الحلقة فهي تتحدث عن شخصية رجل الأعمال السوري الكبير “رامي مخلوف” طبعاً هي لم تظهر الاسم صراحة لكن لم تدع مجالاً للشك أمام المشاهد بأنه هو، فهو رجل الأعمال الذي يملك كل شيء المطاعم والمقاهي والفنادق والاعلام والمصانع وحتى المشافي… اللوحة التي تحمل عنوان “اعتصام” فاجأت المشاهد لدى عرضها فهي تحكي قصة عمال مصنع لدى رجل أعمال يلقب بـ “الأستاذ” يعتصمون طلباً لزيادة في الرواتب 20% احتجاجاً على ارتفاع الأسعار ورجل الأعمال يستجيب بزيادة قدرها 25% مظهراً اعتقاده بأن صرف تلك الزيادة من قبل العمال سيعود إلى جيبه فأقنية الاستهلاك كلها ملكه. مع ملاحظة أن زيادة الرواتب أتت مع زيادة أسعار السلع الذي ينتجها بذات الوقت في تلميح إلى زيادة الرواتب التي أقرت في سورية في ذات النهار الذي أقر فيه مجلس الوزراء برفع أسعار المحروقات إلى 3 أضعاف سعره الأول….

Advertisements

تعليقات»

No comments yet — be the first.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: