jump to navigation

تقرير نادي دبي للصحافة يتوقع انتعاش الإعلام الإلكتروني العربي 9 فبراير 2009

Posted by mauriceaaek in الآن هنا.
trackback

موريس عائق – كلنا شركاء

توقع تقرير أصدره نادي دبي للصحافة مؤخراً انتعاش الإعلام العربي الإلكتروني عبر شبكة الانترنت وانتعاش ما أسماه إعلام الموبايل، رغم تأثيرات الأزمة المالية العالمية على المنطقة. كما توقع أن يحظى الإعلان الإلكتروني بفرص متميزة وأن يشهد معدلات نمو مرتفعة خاصة في الدول التي فتحت أسواقها أمام شركات الاتصالات.

وقال التقرير الذي حمل عنوان “نظرة على الإعلام العربي 2008–2012” أن ازدهار صناعة المحتوى الرقمي على نطاق واسع؛ أدى إلى فتح أسواق جديدة لمنتجي وموزعي المحتوى في كافة أنحاء المنطقة العربية، مشيراً إلى أن الفرصة الأكثر تميزاً تكمن في إيصال هذا المحتوى عبر الأجهزة النقالة المرتبطة بالإنترنت إلى الجيل الجديد من المستهلكين، الذين يعتبرون الهواتف النقالة جزءا أساسيا من حياتهم.
واستعرض التقرير الطبيعة المتغيرة للإعلام عامة وأثر التكنولوجيا على قطاع الإعلام في المنطقة العربية خاصة (يغطي التقرير 12 دولة عربية ليس من بينها سورية) كما يغطي جميع قطاعات الإعلام ويبحث في أبرز توجهات المستخدمين. ويتضمن توقعات حول عائدات الإعلانات في كل دولة على مدى السنوات الخمس المقبلة.
وأشار التقرير إلى انخفاض النمو في قطاع العقارات الذي ساهم بنسبة عالية في الإنفاق الإعلاني خلال السنوات الخمس الأخيرة في المنطقة، متوقعاً أن يترك ذلك أثره على قطاع الإعلام لكنه ومع ذلك توقع أيضاً أن يرتفع إجمالي عائدات الإعلانات عبر الدول التي شملها التقرير بمعدلات نمو سنوي مركب تتراوح بين 5 و25 بالمئة بالقيمة الاسمية خلال الفترة من 2008 – 2012.
ولاحظ التقرير أن القاسم المشترك بين الأسواق المدروسة الاثني عشر، يتمثل في كون الشباب يمثلون الأنسبة المئوية العالية بين السكان (يشكل من هم دون الـ 21 عاماً أكثر من 50% من إجمالي سكان بعض تلك الدول) وأن شريحة كبيرة من الشباب في المجتمع متجاوبة مع الإعلام الجديد…
لكن التقرير يرى أن أحد القيود الرئيسة التي تمنع تطوير الإعلام الرقمي في المنطقة حتى الآن، يتمثل في الافتقار إلى خدمات النطاق العريض ذات الجودة العالية والأسعار المعقولة في معظم أسواق المنطقة، الأمر الذي يشير إلى الدور الهام للتكنولوجيا النقالة مع ظهور الهاتف النقال بسرعة، كوسيلة منافسة للوصول إلى محتوى الإنترنت ذات النطاق العريض.
ويشمل التقرير كل من (البحرين، مصر، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، سلطنة عمان، قطر، السعودية، تونس، اليمن، ودولة الإمارات العربية المتحدة) ويتألف من ملخص تنفيذي وثلاثة أقسام يتناول الاول المشهد العالمي في قطاع الإعلام والتوجهات الجديدة في قطاع الإعلام عالمياً وتأثيرات البنى التحتية كما تأثير المحتوى المنتج من قبل المستخدمين أنفسهم على تغيير وجه الإعلام. ويتناول القسم الثاني بيانات المنطقة العربية في قطاع الإعلام التقليدي و الرقمي كما الاتجاهات العامة للتوزير ولإيرادات الإعلانات. ويتضمن القسم الثالث التحدي التكنولوجي الذي تواجهه القطاعات الإعلامية العربية وتأثيره على الاعلام التقليدي.
وعن الأولويات التي خلص إليها التقرير فكانت بالنسبة للإعلام التقليدي تتركز على تطوير استراتيجيات الانتاج وتوزيع المحتوى عن طريق الشبكة والوسائل المحمولة، كما مراجعة وإعادة تحديد المحتوى الجاهز للتوزيع إلى الأجهزة المحمولة، وتطوير مقتطفات تلفزيونية لتوزيعها عبر الهاتف المحمول… وتعزيز الحضور الشبكي لمشاهير الصحافيين والكتاب العرب من خلال بث ملفات فيديو (بودكاست) وكذلك إبرام اتفاقيات توزيع المحتوى مع مشغلي شبكات الهواتف المحمولة.
فيما تتركز أولويات مشغلي الشبكات على توسيع مجال تغطية وجودة الانترنت ذات النطاق العريض، وتعزيز إمكانية إيصال دول المنطقة مع شبكة الانترنت العالمية، وإنشاء وسائل دفع لسداد القيم الصغيرة للمحتوى الرقمي.
أما أوليات صانعي السياسات والتشريعات الحكوميين فكانت بحسب التقرير، الرصد الفعال للتطورات العالمية الخاصة بإنتاج وتوزيع المحتوى. وإقامة البيئة التشريعية المطلوبة لتشجيع الاستثمار في الانترنت ذات النطاق العريض. والترخيص لمشغلي شبكات اللفزيون المحمول. وتطوير برامج تدريبية عملية لجميع مستويات العاملين في قطاع الإعلام العربي.

Advertisements

تعليقات»

1. تركي سعيد باشا الكندي - 18 يوليو 2009

موضوع مهم نتطلع لمعرفة المزيد حوله. و شكرا لكم .


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: